↓↓↓↓↓↑↑↑↑↓↓↓↓͛
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
↓↓↓↓↓↑↑↑↑↓↓↓↓͛

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فَتــــــــاوِى الصَـــــــــلاةْ . . .

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مَيّــسَـــرة


مشرف

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


بعض الأسئلة فى فتاوى و فقه الصلاة للشيخ مُُُُسعَدأنور...

1 - ما صحـة قول الأئمة قبل الصلاة إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ؟


لا شك أن الصف الاعوج صف ناقص و أن المصليين فيه اللذين يعلمون بالعوج و لا يعتدلون آثمون اذا لم يسووا الصف ,
و النبى صلى الله عليه و سلم توعد من لم يسوى الصف فقال فيما اخرجه البخارى عباد الله لَتسون صفوفكم او ليخالفن الله بين وجوهكم و اما قولهم ان الله لا ينظر الى الصف الاعوج فهذا ليس بحديث و ليس بصحيح .

2 - ما الحكم فى انسان أخطأ فى ترتيب الوضوء هل صلاته صحيحه ام باطلة ؟

قال الشيخ ابن عثيمين هذا الوضوء ليس بصحيح فالله عز و جل قال ... يا أيها اللذين إذا قومتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و اأيديكم الى المرافق و امسحوا برءوسكم و ارجلكم الى الكعبين .. و قال و النبى عندما توضأ توضأ وضوء مرتب و داوم على هذا الترتيب" وضوء ثابت" فاذا نكث الانسان فى وضوئه فقد عَمِل عمل ليس عليه عمل النبى صلى الله عليه و سلم و النبى قال من عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو عليه رد .

3 - رجل كان يتوضأ و لا يغسل بطن القدم و إنما يغسل الظاهر فقط , فماذا عليه ؟

المفروض تغسل الظاهر و الباطن و الى الكعبين و الكعبين هى العظمة الناشذة فى آخر الساق عند التقائه بالقدم
بقاله سنة او عشرين سنة على كده ماذا عليه ؟
عليه ان يعيد الوضوء الاخير فيتوضأ و يغسل ظاهر و باطن القدم و يعيد الصلاة الاخيرة فقط
اما الصلوات الماضية فلا اعادة عليه فيها قياسا على امر النبى صلى الله عليه و سلم للرجل الذى كان يخطأ فى صلاته قال له ارجع فصلِِى فانك لم تصلِى فامره باعادة الصلاة الاخيره و لم يأمره باعادة كل الصلوات مع انه كان يصليها بنفس الطريقة .

4 - رجل صلى و فيه ثوبه نجاسة و لم يعلم بها الا بعد انتهاء الصلاة فما حكم الصلاة ؟

الصلاة صحيحة ... لانه ناسيا و لما قال المؤمنين فى دعائهم ربنا لا تؤخذنا ان نسينا او اخطأنا قال الله عز و جل قد فعلت
و النبى صلى الله عليه و سلم كان يصلى و الحديث صحيح فأتاهُ جبريل و هو يصلى بالناس و عليه نعلان فيهما قذرٌ فاخبره جبريل ان فيهما قذرا فخلعهما و مضى فى صلاته و لو كانت الصلاة تبطل بالنجاسة مع الجهل لإستأنف النبى صلاته من جديد.

5 - هل مس الذكر باليد ينقض الوضوء ؟

أمرٌ فيه خلاف.. الأحنـاف قالوا لا ينقض الوضوء لان عضوى ما هو الا بضع منى ,الرأى الثانى يقول ان كان المس بشهوه ينقض الوضوء و إن كان من غير شهوة لا ينقض الوضوء
الخُلاصة...
لو مسست ذكرك بحائل لحاجة فلا بأس
اما ان مسست بغير حائل فالوضوء ينتقض
قال النبى صلى الله عليه و سلم من مس ذكره فليتوضأ .

6 - إمرأة طهرت من الحيض قبل صلاة المغرب هل عليها قضاء صلاة العصر ؟

تصلى العصر و المغرب لانها لما طهرت طهرت فى وقت صلاة العصر
لقول النبى صلى الله عليه و سلم من أدرك الركعة من صلاة العصر قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر .

مَيّــسَـــرة


مشرف

7 - السُنة القبلية للظهر أربعاً فهل نصليها اربع ركعات بتشهد واحد أم نصليها مثنى مثنى ؟

نصليها مثنى مثنى " ركعتين و نسلم و ركعتين و نسلم "
لقول النبى صلى الله عليه و سلم صلاة الليل و النهار مثنى مثنى .. أخرجه أبو داود


8- متى يُفطر المسافر فى رمضان و متى يقصر و متى يجمع ؟ فى بيته او عندما يركب الراحله ؟


من اهل العلم من قال من نوى السفر فيقصر و هو فى بيته بنية السفر
هذا الرأى خاطىء لان و انت فى بيتكم و ناوى السفر ممكن يحدث عارض يغير النيه
بعضهم قال نعمل الرخص و انا على الراحله
الراى الثالث وهو الصحيح قال لا تقصر و لا تفطر ولا تتيمم حتى تغادر البلد
و اختلفوا فى المسافه 83 كلو متر و راى قال 3 فراسخ يعنى 16 كيلو و نص راى يقول بمجرد مجاوزة البلد بميل او بخطوة
و يأخذ الشيخ مُسعد بالرأى القائل
القصر و الافطار و الجمع يكون بعد مجاوزة بلدك بنية السفر بمسافة 3 فراسخ .


9 - هل التسبيح بالمسبحه بدعة ؟

هذا امر فيه خلاف من اهل العلم من اباح للمصلى ان يسبح على المسبحة و استدلوا باحادث كثيرة من الصحابه و ازواج النبى كانوا يسبحوا بالحصى و النواة على شرط ان تخرجها و تسبح وقت التسبيح لا تجعلها فى يدك حين ذهابك و ايابك للرياء ,
الرأى الثانى قال المسبحة بدعة
وكل ما ورد من احاديث من التسبيح ع المسبحة احاديث ضعيفه " قالوا و تركها أولى "
كان النبى صلى الله عليه ويقول اعقدن بالانامل فانهن مستنطقات
, و يأخذ الشيخ مُسعد بالرأى الثــانى .

10- هل يجوز اتمام الصلاة للمسافر خلف الامام المقيم ؟


انا جاى من اسكندريه للقاهرة حضرت الدرس, امام المسجد قايم يصلى العشاء هيصلى 4 ركعات انا اعمل لا حول ولا قوة إلا بالله اصلى 4 و لا 2
اتمام الصلاة للمسافر غير جائزة عند الامام ابى حنيفه و من نحى نحوه يقولك لو صليتها كامله و انت مسافر تبقى صلاتك باطلة
و الزياده فى الصلاة تعمد تبطل الصلاة و القصر فى السفر واجب
و احمد بن حنبل و مالك و الشافعى قالوا لأ القصر فى السفر رخصه من شاء قصر و من شاء ان يتم اتم
و قالوا هى جائزة مع الكراهه
سيدنا بن مسعود لما سافر من المدينة الى مكة و كذلك سافر عثمان رضى الله عنهم , سيدنا عثمان اتم الصلاة فصلى ابن مسعود من وراء عثمان مع ان ابن مسعود يقول بوجوب القصر فى السفر فلما انتهى سالوه الصحابه لما اتممت من وراء عثمان ؟ قال بن مسعود الخلاف شر و لم يعد الصلاة ففهم من فعله انها جائزة مع الكراهه .

11 - امام بيصلى بالناس عندما رفع رأسه من السجده الاخيره التى بعدها التشهد الاخير رفع و لم يرفع صوته بالتكبير و قعد و قال التشهد و بقى الناس فى سجودهم الى ان سلم الامام ما الحكم ؟

عليهم ان يرفعوا من السجود و يقرأوا التشهد و ليس عليهم سجود سهو .

12 - رجل صلى بالناس المغرب و قرأ بسورة فيها سجدة تلاوة وصل عند السجده و قال الله اكبر و ركع فركع البعض و ظن البعض انه سجد لسجود التلاوة ماذا يفعل من سجد ؟


اذا شعر الساجدون بانه ركع يقومون من سجودهم و يركعون معه و ان لم يشعروا الا عندما قال سمع الله لمن حمد يقوموا من السجود و يركعوا و بعدين يرفعوا و يكملوا مع الامام
لان القاعده اذا تخلف المأموم عن الامام بركن او اكثر لعذر فانه يأتى به و يلحق بامامه و لا شىء عليه .



مــادة مسموعــة " غير منقول "

Admin

Admin
Admin

ربنا يبــــارك فيكِ يارب cheers



عدل سابقا من قبل Ozey في الأحد يوليو 27, 2008 8:51 am عدل 1 مرات (السبب : .)

https://sahm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى